My SiteMy BlogMy email

 


CHEZ MUI
Blog of my bro
BLOG YOURSELF
The blog of my (fully appreciated) digital design prof
AMANI'S WORLD
A big Japan fan with a big dream
ABED HAMDAN LIFE
A "7afartaly" Blog
JORDAN WATCH
Batir explains it all!
THE BLACK IRIS
The virtual home of Nas
JORDAN, I WILL BE BACK
Jordanian-pride blog of Mohanned
MOEY HYPERVENTILATING
Blogging from Amman
SUGAR CUBES
The blog of a Jordanian-Palestinian Muslim girl
HALWASAT HAMEDE
If everything seems to be going well...
IBRAHIM'S OBSERVATORY
Here he locates all what pass by him… and all what he passes by
ONE PIECE WORLD
Blog of Japan-lover and JUST-CS-student Ahmad Akour ;)
JUST
Link to my university
 
A proud member of:
- Jordan Blogs  
- Qwaider Planet  
- Jordan's Free Voices  
- Sawtona

 

 

Foxkeh

 

Powered by Blogger

This blog is TOTALLY designed by me.

 

 


Thursday, February 01, 2007

قبل أيام كنت واقفاً مع مجموعة من زملائي في الجامعة، وإذ أحدهم بدأ يتحدث إلى شاب آخر من سوريا عن عبد الرحمن منيف، وبدأ يحاوره على أساس أن عبد الرحمن منيف كاتب سوري معروف، وينازع مستمعه كيف لا يعرف ذلك الكاتب وهو ابن بلده وهو من بين أدباء سوريا أكثرهم إبداعاً وشهرةً...
بعدما سمعت من صديقي ما يكفي ليشفي غليلي، توجهت إليه بنظرة استغراب...

- عبد الرحمن منيف سوري؟
- (يفكر قليلاً... وينتظر عدة ثواني ليجيب): إذا مش سوري أكيد لبناني ...
- (أفكر في داخلي: من الأفضل أن أختصر): مع ليش بس اتأكد من معلوماتك

عبد الرحمن منيف أردني ونفتخر بأردنيته، هل لنا أن ندعي غير ذلك وهو من مواليد عمّـان وقضى فيها طفولته ولها أهدى أروع رواياته "سيرة مدينة"، الذي تحدث فيها عن مدينته... عن المرور ببناياتها وأزقتها وشوارعها، وعن الدراسة في كتاتيبها ومدارسها وعن التعبد في جوامعها وكنائسها؟ إنه أردني إذ يتكلم عن شعبه الذي احتضنته عمان، فمنهم المسلمون والمسيحيون والنجديون والشوام والشراكسة ومن هاجر إليها من فلسطين؛ كلهم ضمتهم الأم الرؤوم إلى صدرها من قبل أن تضمه.

عبد الرحمن منيف ليس أردنياً فحسب، بل هو عربيٌ تجري في عروقه دماء الحجاز وبلاد الرافدين، فهو ابن أب نجدي وأم عراقية، ودرس في بغداد، إلى أن طرد منها لأسباب سياسية فالتحق بجامعة القاهرة، ليعمل بعد الدكتوراه في سوريا، ومن ثم في لبنان، ليرجع ثانية إلى دمشق حيث انتقل إلى جوار ربه في 24 كانون ثاني 2004.

هل يمكن لأحد أن يزعم أن أدب عبد الرحمن منيف كان أدباً أردنياً فقط، أو سورياً فقط، أو لغيرهما من الأقطار المحدودة؟ أم هو خيط من خيوط هذا النسيج الذي يجعل الثقافة العربية "عربية" وليست تابعة لدولة معينة؟

لقد فقدت الثقافة العربية واحداً من أبرز رجالاتها، أديباً قد ناضل بالوداد دفاعاً عن قضايا أمته، عن كرامة الإنسان العربي، وعن هويتنا ... عن عروبتنا... ألا يجدر بنا أن نعرف أكثر مثل هذه الرجالات؟

Labels: ,

I cant agree more,thank you.

You're welcome hamede!

He is one of the arabic authors ever, and in spite of teh fact that he was born in Amman, I never thought of him as a Jordanian, I don't know why, I always thought of him as an Iraqi.Whatever nationality, he is the best!

i am very sorry i did not discover Munif before,i love his novels and i love his way of discribing his feelings that takes you to the inner self, that only few writers do,yes he comes from all of Arabia,his true identity is an Arab.thx for the useful info.

Post a Comment

<<Home