My SiteMy BlogMy email

 

 


Friday, January 09, 2009

هذه التدوينة بقلم الصديق يوسف حداد:


إن المسرحية الهزلية التي تدور أحداثها في ركن الأسلاك الدبلوماسية العربية في هذه الايام ما هي الا تأكيد على حجم المهزلة التي تنال من الجسد العربي يوما فيوما...

هذه الايام الدموية التي تعصف بالواقع العربي ماهي إلا تأكيد عملي على نجاح اتفاقية سايكس بيكو... نعم سايكس بيكو هذه الاتفاقية التي أكل عليها الدهر وشرب هذه الاتفاقية التي قسمت الهلال العربي الخصيب كما تقسم البطيخة إلى حصص تذهب إلى يد الاستعمار..

ما عاد للعرب وجود بل أصبحت الأرض العربية الواحدة دويلات متناحرة متخاصمة في كل دويلة دويلات أصغر حتى أصبح الانسان مقسوما حتى على نفسه ومتناحرا حتى مع ذاته..

لقد حلت بالعقول العربية التي انجبت يوما المع العلماء واكبر الفقهاء ثقافات مما هب ودب فاصبحت عقولنا مستهلكة منهكة منتهية الصلاحية.. الثقافة العربية تحتضر.. لقد نجح الاستعمار بسلبنا ليس فقط اراضينا بل ماهو اهم واكثر حساسية من ذلك سلبنا عقولنا وفكرنا.. الاراضي العربية التي احتضنت في يوم من الايام أمة جلست على عرش العالم ليس بقوتها بل بفكرها وعلمها وحضارتها.. اصبحت تحتضن اشباه عرب ممتلئين من ثقافة غبية بليدة نجح الاستعمار في زراعتها في العقول..

الاصوات العربية التي نادت بكل ماهو مقدس ونزيه حل مكانها اصوات تنادي بكل ماهو ذليل ورخيص.. الاعين التي كانت تنشد نشيد موطني وبلاد العرب مع زقزقة عصافير الصباح حل مكانها عيون كسولة جاهلة تجري وراء لذاتها.. اللسان العربي الذي انشد اجمل القصائد التي تتغنى بالارض والعرض والكرامة الانسانية حل مكانها السنة عجمية مرخبة وتافهة تنطق بكل ماهو سفيه.. فمن قال ان الاستعمار هو بسلب الاراضي والموارد الطبيعية فقط ان الاستعمار الحقيقي والفعلي هو استعمار العقول .. هو التنويم المغناطيسي الذي نوم أمة المئتي مليون.. فما الحل؟....

ما الذي جرى لنا في العشرين سنة الماضية..ما الذي جرى لنا حتى بعنا الدماء العربية واستبدلناها بزجاجات الخمر المصفى.. ما الذي جرى للصف العربي الموحد القادر على مواجهة كافة عكننات الزمان.. ما الذي جرى لنا حتى بعنا ابنائنا واستبدلناهم بحفنة من الجواسيس والمرتزقة..

سايكس بيكو لم تمت بل هي حية.. حية في جسد الأمة المريض.. حية ترزق في فكر الأمة.. والقادم اصعب........

Labels: , ,

بتطلع على الخريطة
وتفكر بلموضوع مخطط سايكس بيكو لحد الان ماش وراح يكتمل في العراق

Post a Comment

<<Home